هل يجب وضع واقي الشمس قبل المرطب أم بعده؟

على الرغم من وجود الكثير من منتجات العناية بالبشرة المنتشرة. إلا أنه يجب بالدرجة الأولى معرفة ما هو الأفضل من بينها لمعالجة مشاكل بشرتك. وتبقى هناك مشكلة أخرى تكمن في معرفة كيفية تطبيقها بالترتيب الصحيح، خصوصاً وأن فهم وقت تطبيق كل منتج أمر بالغ الأهمية للحصول على أفضل النتائج من روتين العناية بالبشرة.

تكمن المشكلة في أن تحديد الترتيب الصحيح لروتينك قد يبدو صعباً خصوصاً مع وجود العديد من الأمصال، والمرطبات، وواقيات الشمس وحتى المكياج المملوء بعامل حماية من الشمس SPF هذه الأيام.

مع ذلك، فإن السؤال الشائع دوماً هو هل يوضع واقي الشمس قبل المرطب أم بعده؟

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو وكأنه مسألة تفضيل، فإن معرفة أيهما يجب تطبيقه أولاً يمكن أن يؤثر على ترطيب بشرتك ومستوى الحماية من أشعة الشمس التي تحصلين عليها.

متى يجب تطبيق واقي الشمس؟

إن عامل الحماية من الشمس هو آخر شيء عليك تطبيقه في روتين العناية بالبشرة.

أولاً، طبقي الأمصال والمرطبات، وأخيراً واقي الشمس بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى، ليكون بمثابة الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة، لأنه يعمل كدرع للوقاية من الشمس.

بالنسبة للجسم، ابحثي عن واقٍ من الشمس يمكن أن يحل محل المرطب، حيث يجب تطبيقه قبل ارتداء الملابس، وقبل 15 دقيقة من الخروج.

هل يمكن وضع المكياج فوق واقي الشمس؟

نعم يمكنك وضع مكياجك فوق واقي الشمس. فأنت بالتأكيد لن ترغبي في وضع كريم واقي من الشمس أبيض سميك فوق مكياجك. وطالما أنك تستخدمين عامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى قبل وضع كريم الأساس، فأنت لا تزالين تحصلين على نفس القدر من الحماية.

ولكن إذا كنت ستقضين بالخارج وقتاً طويلاً، فأنت مازلت بحاجة إلى إعادة تطبيق عامل الحماية من الشمس.

هل من الممكن تخطي الكريم الواقي من الشمس إذا كنت تضعين مكياجاً يحتوي على عامل حماية من الشمس؟

بالتأكيد لا، حيث يجب أن يحتوي منتج المكياج على عامل حماية من الشمس قوي، وهذا لا يحدث إلا إذا تم تطبيقه بكثافة. بالإضافة إلى أنه قد يتم تفويت مناطق معينة، مثل الرقبة والأذنين. اعتبري وجود عامل حماية من الشمس SPF في مكياجك بمثابة مكافأة، وليس الأساس.

الاستثناء من ذلك هو واقيات الشمس الملونة، نظراً لأنها ليست مكياجاً. إنها واقٍ من الشمس مع صبغة لتغطية خفيفة، وبالتالي فيمكنها توفير الحماية وتوحيد لون البشرة. كما أن واقي الشمس للجفون أمر ضروري ولا بد منه.

كم مرة يجب إعادة تطبيق واقي الشمس؟

يجب أن تقومي بإعادة تطبيقه كل ساعتين على الأقل، لأن المكونات النشطة في واقي الشمس الخاص بك تتحلل بفعل الشمس. وهذا مهم بشكل خاص في فصلي الربيع والصيف. فخلال فصلي الخريف والشتاء، يكون التعرض للأشعة فوق البنفسجية أقل، ومن المفترض أنك تقضين وقتاً أقل في الخارج، فمن الممكن وضع واقي الشمس على المناطق المكشوفة مرة واحدة فقط يومياً. ومع ذلك، فإن الأمر يعود إلى مكان تواجدك وبيئتك.

إذا كنتِ تضعين المكياج أثناء وجودك بالخارج، فقد يصبح إعادة تطبيق كريم الحماية أمراً صعباً، ولكن ليس بوجود بعض الخيارات المتاحة. حيث يمكنك في هذه الحالة وضع كريم الحماية من الشمس السائل فوق مكياجك. أو استخدام منتج للحماية SPF من البودرة.

أما بالنسبة لبقية بشرتك، فما عليك سوى إعادة تطبيق واقي الشمس السائل على المناطق المكشوفة الأخرى من جسمك.

على الرغم من أن البقاء بعيداً عن أشعة الشمس الضارة هو دائماً خط الدفاع الأول عن بشرتك، إلا أن هذا ليس ممكناً دائماً. فبالإضافة إلى وضع عامل الحماية من الشمس، تأكدي من ارتداء الملابس الواقية، والنظارات الشمسية، والقبعات أثناء تواجدك بالخارج.

من المؤكد أن وضع طبقة من كريم الحماية من الشمس وإعادة تطبيقه طوال اليوم يمكن أن يبدو أنه عمل ممل، ولكنه ذو أهمية كبيرة لأن استثمار صغير مثل هذا سيكون له فوائد كبيرة في المستقبل للحصول على بشرة صحية ومشرقة.

تم نشر هذا المقال على موقع عود

2024-07-10T06:35:36Z dg43tfdfdgfd