مطعم إسباني يقدم أطباقا تلتهمها العيون

المتحف أطلق عليه اسم "إل بويي 846"، وهو رقم يشير إلى عدد الأطباق التي ابتكرها هذا المطعم المتخصص في المطبخ الراقي والحائز على ثلاث نجوم من دليل ميشلان عام 1997.

المغامرة هي سبيل النجاح في الحياة، فصاحب مطعم “إل بويي” ذي الثلاثة نجوم ميشلان يعيد فتحه بعد 12 سنة من الإغلاق، لكنه يتحول إلى متحف الثورة المطبخية التي أحدثها الطاهي الشيف الذي كان يحلم أن يكون نجم كرة قدم.

روزس (إسبانيا) – يعيد مطعم “إل بويي” الإسباني الشهير الذي كان يُعتبر من الأفضل في العالم فتح أبوابه مجدداً بعد 12 عاماً على إغلاقه، ولكن ليقدّم أطباقاً تلتهمها العيون لا الأفواه، إذ سيتحول إلى متحف عن الثورة المطبخية التي أحدثها طاهيه الشيف فيرّان أدريا.

وأُطلق على المتحف الذي يُفتتح في 15 يونيو ويقع عند خليج صغير في كوستا برافا على مقربة من الحدود مع فرنسا، اسم “إل بويي 846″، وهو رقم يشير إلى عدد الأطباق التي ابتكرها هذا المطعم المتخصص في المطبخ الراقي والحائز على ثلاث نجوم من دليل ميشلان عام 1997.

ويشرح فيرّان أدريا (61 عاماً) الذي كان جالساً بالقرب مما كان مطبخه طوال أكثر من 25 عاماً “المجيء إلى هنا لن يكون لتناول الطعام بل لفهم ما حدث” في هذا المختبر المطبخي. وفي داخل المطعم، يسود انطباع بأن الزمن توقف.

فالزائر يطّلع خلال جولة تستمر زهاء ساعتين في المتحف على المئات من الصور والمخططات المرسومة والنماذج والدفاتر والكتب والجوائز. ومن أبرز ما يحويه المتحف، نسخ اصطناعية من البلاستيك أو الراتنجات بتقنية “شوكوهين سامبورو” اليابانية من الأطباق التي صنعت شهرة “إل بويي” كمطعم طليعي.

ويقول الشيف “لقد ذهبنا إلى أبعد حدود تجربة فن الطبخ (…) وسعيُنا هذا فتح الطريق للآخرين”.

واستثمرت المؤسسة التي استُحدثت للحفاظ على إرثه 11 مليون يورو لإقامة هذا المتحف الذي أثار مشروع توسيعه الأولي معارضة جماعات بيئية.

ولا يزال أدريا يتذكر اليوم الذي سلك فيه للمرة الأولى عام 1983 الطريق الترابية المتعرجة التي كانت تربط وقتها قرية روزس بالمطعم الذي سميّ “إل بويي” تعبيراً عن شغف صاحبه بكلاب البلدوغ الفرنسية.

وانضم أدريا إلى المطعم بتوصية من أحد رفاقه من الخدمة العسكرية، ولم يكن يعتزم البقاء فيه طويلاً، بل الاكتفاء بفترة تدريبية قصيرة.

لكنه أصبح بعد أربع سنوات كبير الطهاة في هذا المطعم الحائز وقتها على نجمة واحدة من ميشلان، وما لبث أن اشتراه عام 1990 مع شريكه خولي سولير الذي توفي عام 2015.

ويروي الشيف الذي كان في صغره يحلم بالسير على خطى مثله الأعلى مهاجم فريق برشلونة النجم الهولندي يوهان كرويف “أهم ما حصل لي في ‘إل بويي’ هو أنني تعرّفت فيه للمرة الأولى على شغف الطهو. فعندما كنا نحن أعضاء فريق العمل نتناول الطعام معاً، لم نكن نتحدث عن كرة القدم، ولا عن عطلات نهاية الأسبوع، بل عن الطبخ”.

وسبق للمئات من الطهاة، ومن بينهم من أصبحوا نجوماً كرينيه ريدثيبي وخوسيه أندريس وأندوني أدوريث، أن اكتسبوا الخبرة في فريق “إل بويي” المكوّن من 70 فرداً يعدون يومياً طوال ستة أشهر في السنة نحو خمسين طبقاً، يسعون من خلالها أن يُرضوا بأي ثمن الزبائن الآتين من كل أنحاء العالم.

ويوضح أدريا الذي كان يحرص على أن تثير ابتكاراته “الصدمة تلو الصدمة” و”التفكير” في المذاق “أن مفهوم جعل الناس يحبون الأطباق عند إعداد المأكولات الرائدة أمر شديد التعقيد”.

ويُعتبر أدريا من رواد ما يسمى “المطبخ الجزيئي” الذي يجمع الفن المطبخي والعلم، ولم يكن توجهه يحظى بمؤيدين فقط، إذ لم يكن “أصوليو الطهو” يستسيغون ابتكاراته. إلا أن ذلك لم يثنه عن الاستمرار والذهاب إلى أبعد حدود، حتى توصل عام 2011 إلى رسم حدود تجربته.

ويقول “كنت واثقاً بأن خيار الإقفال صائب. فقد كنا وصلنا إلى ما اعتبرناه تجربة الرضا النهائية. وبمجرد تحقيق هذا الهدف، قلنا لأنفسنا ‘لماذا نستمر إذا كانت مهمتنا هي السعي وراء الحدود؟”’.

ومذّاك استعاض عن المئزر الأبيض بقميص أسود، وقرر ترك قبعة الطاهي في الخزانة، مشيراً إلى استحالة أن يكرر إنجازاته.

لكنه يقول إنه يدعم أولئك الذين يواصلون السعي إلى حدود جديدة لفن الطهو، ففي نظره “كل شيء سيتوقف إذا لم يوجد ثلاثة أو أربعة أو خمسة أشخاص في العالم” يسعون لتجاوز هذه الحدود.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2023-06-08T02:08:41Z dg43tfdfdgfd