كيف تقضي 24 ساعة مثالية في العاصمة المصرية؟

تستمر مصر في التطور، لكن لا تزال هناك بعض الزيارات الثابتة في الجوالات السياحية في القاهرة لتحية الماضي القديم للمدينة، والاستمتاع بتفاصيل الفن المعاصر وأحداث الموسيقى المحلية المميزة، والفرح بابتسامات دافئة واكتساب أصدقاء ودودين، وتعلم تحية الصباح باللهجة المصرية العامية.

كيف تقضي 24 ساعة مثالية في العاصمة المصرية؟

أولًا: الجولة الصباحية 

لن تشعر بالوحدة في مدينة يزيد تعداد سكانها عن 20 مليون نسمة، وبعد شروق الشمس، على ضفاف النيل شُق طريقك جنوبًا على طول الكورنيش، ومع تقدم اليوم ستلاحظ حركة المرور وهي تميل إلى الازدحام، لذا فإن تجربة بعض الأنشطة السياحية في الصباح الباكر يمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت. 

للحصول على جولة أكثر اقتصادا، يمكنك النزول في محطة مار جرجس لمترو حلوان، ويمكنك أن تبدأ جولتك بفحص النقوش المعقدة على الأبواب الخشبية للكنيسة المعلقة، التي كانت مقر كهنة المسيحيين المصريين من القرن السابع إلى القرن الثالث عشر. 

بعد ذلك، يمكنك الاستمتاع بالمباني الأخرى ذات الأهمية التاريخية في المنطقة، مثل كنيس بن عزرا ومخطوطاتها النادرة وكنيسة القديس جاورجيوس بقبتها الرائعة، كما يمكنك ركوب سيارة أجرة إلى القاهرة الإسلامية، المركز القديم الآخر للعاصمة، وزيارة مسجد محمد علي والقلعة، فهو مبنى مثير للإعجاب يوفر إطلالة بانورامية على المدينة من الأعلى. 

كما يمكنك المرور عبر باب زويلة، والانغماس في صخب سوق خان علي الخليلي في الصباح، أو استقل أحد المراكب الشراعية لرحلة على نهر النيل.

أثناء التجول في شوارع وسط المدينة، يمكنك الحصول على الكربوهيدرات والبروتين مع وجبة إفطار على طراز القاهرة، وتشمل خيارات الفطور طبق الفول أو الطعمية (الفلافل المصرية) ومن أطباق الغداء الشهيرة الكشري وهو عبارة عن (مزيج من المعكرونة والأرز والعدس الأخضر والبصل المقلي وصلصة الطماطم).

بعد مشاهدة المباني الرائعة في ميدان التحرير، يمكنك السير في شارع طلعت حرب إلى معرض تاون هاوس، حيث يُعد هذا المعرض الشهير موطنًا لبعض الفنانين المعاصرين الأكثر تأثيرًا في مصر.

ثانيًا: جولة ما بعد الظهر

يمكنك قضاء فترة ما بعد الظهيرة في بيئة صديقة للمُشاة إذا عبرت جسر 26 يوليو باتجاه الزمالك لتجنب الازدحام المروري، ويمكنك بدء الجولة بقصر عائشة فهمي الذي تم تجديده حديثًا ليكون مركزًا للفنون. 

أيضًا يمكنك المشي ودخول العديد من المتاجر ومحلات العصائر والمكتبات هنا، ويمكنك التوقف عند سيلف أو سي سولت وهو مقهى صديق للنباتيين لتناول وجبة غداء خفيفة، أو توجه إلى الشارع الرئيسي لتناول شطائر البرغر.

يمكنك التسوق لشراء المشغولات اليدوية المصرية والمجوهرات الفريدة، وتجعل العديد من المعارض الفنية والبوتيكات في شوارع الزمالك الرائعة والمظللة هذه المنطقة مثالية للتجول. 

يمكن أن تكون مغرفة الآيس كريم في ماندرين قويدر وهو متجر حلويات شهير به مقعد خارجي للمشاهدة، ذريعة لذيذة لأخذ قسط من الراحة.

ثالثًا: جولة غروب الشمس

من خلال ركوب سيارة أجرة، يمكنك الوصول بسرعة إلى دار الأوبرا المصرية في الطرف الجنوبي من الجزيرة، وهي رمز مهم للأنشطة الثقافية في مصر.

هذا المبنى، الذي حافظ على شكله الأصلي، يضم متاحف الفن والتاريخ في نفس المكان بالإضافة إلى قاعات الرقص والموسيقى وهو المكان المثالي لغروب الشمس الهادئ. إذا كنت ترغب في مشاهدة عرض ما، يمكنك التحقق من البرنامج الموجود على علامة الأوبرا. إذا كنت لا ترغب في ذلك، يمكنك المشي لمسافة قصيرة عبر جسر قصر النيل القريب، وهو مكان اجتماع صاخب للعائلات والأزواج الشباب ومجموعات الأصدقاء الذين يحاولون التقاط الصور بمنظر النيل.

رابعًا: الجولة المسائية

إذا كنت ترغب في تمديد ساعات المساء، يمكنك قضاء بعض الوقت في منطقتي الدقي والمهندسين، غرب النيل، وهم موطن النوادي السرية في المدينة ومقاهي منتصف الليل. 

يمكنك تجربة الجمبري والكاليماري في منطقة أحمد عرابي أحد أفضل أماكن المأكولات البحرية في القاهرة، أو بلح البحر ونظرًا لأن كلا المطعمين يقعان في وسط المهندسين، يمكن الوصول إلى الحانات والنوادي القريبة بسهولة وبسرعة.

يمكنك تجربة كوكتيل أو مشروب فوار في Basement Urban Pub قبل التوجه إلى Cairo Jazz Club للاستماع إلى أشهر الموسيقيين والدي جي في المدينة.

من الأفضل الحجز مُسبقًا، ولكن يمكن للسائحين في كثير من الأحيان المساومة للدخول، وإذا كنت ترغب في عيش تجربة شرق أوسطية مميزة، يمكنك أيضًا القفز على أحد القوارب المضيئة العديدة التي تبحر في النيل بينما يرقص ركابها على موسيقى صاخبة. 

عندما تنتهي من جولة القارب، يمكنك استقبال الصباح الباكر مع كوب الشاي المصري والشيشة بنكهة الفاكهة في مقهى في وسط المدينة، والاختلاط مع أهل البلد في القاهرة لتناول المشروبات أو للعب الشطرنج، جرب كافتيريا الحرية في وسط المدينة. 

اقتراحات أخرى لتقضي وقت أكتر مُتعة في شوارع القاهرة 

إذا كان لديك شبكة إنترنت قوية على الهاتف المحمول الخاص بك، فقم بتشغيل حساب في تطبيق أوبر للحصول على وسيلة نقل أكثر راحة وبأسعار معقولة، وفيما يلي اقتراحات مختلفة لتحقيق أقصى استفادة من كل ساعة تقضيها في القاهرة.

في الواقع، في حين أن أهرامات الجيزة وسقارة ودهشور تستحق يومًا كاملًا خاصًا بها، لكن من الممكن زيارة أهرامات الجيزة وتضمين أنشطة أخرى في نفس اليوم، مثل زيارة أبو الهول والتعرف على تاريخه قبل الميلاد، ويمكنك التجول حول الأهرامات الثلاثة الشهيرة للفراعنة وخوفو وخفرع ومنقرع، والتي يعود تاريخها إلى 2550-2490.

ولا تنسَ زيارة المتحف المصري الكبير، الذي يعتبر موطنًا للقطع الأثرية الرئيسية مثل تمثال رمسيس وقناع الموت للملك توت المصنوع من الذهب.

تعتبر كنيسة القديسة مريم القبطية الأرثوذكسية، والمعروفة أيضًا باسم الكنيسة المعلقة، من أقدم الكنائس في مصر، لا تفوّت زيارتها.

تم نشر هذا المقال على موقع سائح

2023-06-09T19:16:49Z dg43tfdfdgfd