صيّف فى مصر .. البحر الأحمر.. قِبلة المصطافين للاستمتاع بالشواطئ «الحلقة الثانية»

تزخر مصر بالكثير من المعالم السياحية والتاريخية الفريدة، فضلًا عن الكنوز الأثرية التي طالما كانت السمة المميزة لمصر، فيقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم لاكتشاف الأهرامات وأبوالهول، بالإضافة إلى الحضارة المصرية القديمة التي تعكس التاريخ الإسلامى والقبطى والرومانى واليونانى والفرعونى.

وتشتهر المحروسة بكونها موطن الحضارة القديمة، بفنّها ومعابدها، كما تعد وجهة مميزة بين محبى الاستمتاع بالشواطئ الخلابة، بالإضافة إلى المعابد القديمة والمصنوعات اليدوية التي تتميز بها كل محافظة ومدينة في مصر بسحرها الخاص الذي يمكنك اكتشافه من خلال تاريخها وثقافتها وأنشطتها المختلفة.

«المصرى اليوم» تقدم للقارئ الخريطة السياحية في كل محافظة، لمساعدته في اختيار وجهته السياحية بكل سهولة، ودعمًا لأجهزة الدولة في تشجيع السياحة الداخلية، إضافة إلى السياحة الأجنبية القادمة من جميع أنحاء العالم.

تتنوع أماكن الإقامة والزيارة السياحية بمحافظة البحر الأحمر للراغبين في قضاء الإجازات؛ سواء بمفردهم أو مع أسرهم خلال الصيف، وذلك مع اختلاف المستويات الاجتماعية والمادية للمصيفين.. وتتصدر مدن (الغردقة وسفاجا ومرسى علم) الإقامة في القرى السياحية والشواطئ الخاصة، فيما تخلو مدن رأس غارب وحلايب وشلاتين من الإقامة السياحية.

ويتنوع سعر الإقامة داخل الفنادق ما بين ٥٠٠ جنيه في الليلة الوحدة للغرفة في الفنادق ذات النجمة والنجمتين بدون إعاشة، وتصل إلى ٨ آلاف جنيه في الليلة الواحدة في الفنادق والقرى السياحية ذات الخمس نجوم، بالإضافة إلى وجود عشرات الفنادق الشعبية ذات النجمة والنجمتين تستقبل الرحلات من الأندية والنقابات.

وتتنوع الشواطئ على البحر الأحمر ما بين شواطئ عامة تابعة للوحدات الحكومية أو الأندية، وأخرى خاصة بالفنادق والقرى السياحية والشاليهات والفيلات، وهى مقصورة على النزلاء بها.

وفى الغردقة، يتصدر شاطئ النادى الاجتماعى قائمة الشواطئ الأعلى استقبالا، وسعر تذكرته ٥٠ جنيها للفرد، يليه شاطئ عام ميريت وتذكرته ١٠ جنيهات وكلاهما مزود بكافة الإمكانيات.

ويضم النادى الاجتماعى نحو 10 آلاف عضو من أهالى مدينة الغردقة يمكنهم الاستمتاع بالشاطئ مجانًا، بينما الدخول لغير الأعضاء في فصل الصيف بتذكرة سعرها 50 جنيها للفرد، ويحصل خلالها الفرد على مقعد وشمسية.

وقال أشرف فؤاد، مدير منتجع العائلات الحكومى في الغردقة: تم تطوير النادى الاجتماعى، وزيادة عدد المقاعد والشمسيات وإقامة كافيتريات ومحال تجارية لخدمة المواطنين، إضافة إلى منطقة مخصصة للعب الأطفال.

وأكد محمود عرفة، مدير التسويق في إحدى شركات السياحة، أنه خلال إجازة الصيف، تستقبل الفنادق والقرى السياحية بالغردقة آلاف المصريين لقضاء إجازاتهم؛ نظرا لجذب هذه المناطق للسائحين المصريين والأجانب، والتى تتراوح أسعارها بين ٢٠٠٠ و٨٠٠٠ جنيه للغرفة الواحدة إقامة شاملة، وفى مقابل هذه الأماكن الفاخرة التي تتوافر فيها الإقامة والإعاشة والمطاعم وحمامات السباحة وتقدم ثلاث وجبات ومشروبات وأكوا بارك وشواطئ، توجد أماكن إقامة أخرى غير الفنادق والقرى السياحية، تتمثل في بيوت الشباب والمدينة الشبابية في شمال المدينة، ولها شاطئ خاص، وتستقبل الرحلات من الأندية ومراكز الشباب والجامعات والمعسكرات، كما توجد إقامة في الشاليهات والكمبوندات والفيلات الخاصة من خلال التأجير في (الجونة ومبارك ٧ والكوثر والمركز السياحى وسهل حشيش)، وتصل الليلة في الفيلا بحمام السباحة وشاطئ خاص إلى ٥ آلاف جنيه، ويلجأ عدد من الزائرين لاستئجار غرف أو شقق سكنية فندقية مجهزة وتكون أقل في الأسعار، إلا أنه لا يتوافر بها أي إعاشة.

وحسب الأسعار المعلنة من الشركات السياحية، يأتى على رأس قائمة أغلى الفنادق سعرًا في الإقامة في مناطق (الجونة وسهل حشيش ومكادى وأبوسومة)، وبعدها فنادق مناطق (الشيراتون والأحياء والممشى السياحى)؛ ثم الفنادق التي ليس لها شاطئ، والتى توفر الإقامة دون إعاشة أو حمامات سباحة.

وفى أقصى شمال المحافظة، في مدينة رأس غارب التي تطل على خليج السويس من الجهة الغربية، لا توجد فيها فنادق أو قرى سياحية، وتم فتح شاطئ عام للأهالى، إلا أنه يتعرض للتلوث بالبقع الزيتية.

وفى مدينة سفاجا، توجد عشرات الفنادق متنوعة التصنيفات، بالإضافة إلى شواطئ عامة، كما تستقبل سفاجا مئات من الزائرين للسياحة العلاجية، ويوجد فيها فنادق تقدم خدمات السياحة العلاجية.

وتضم مدينة القصير قرى سياحية متنوعة، بالإضافة لوجود شاطئ الشاليهات العام، الذي يستقبل أهالى المدينة والزائرين.

وفى مدينة مرسى علم، توجد عشرات الفنادق السياحية المنتشرة بطول١٥٠ كيلو مترا على الساحل، وهناك شواطئ مفتوحة غير مجهزة بأى إمكانيات.. وتعد الرحلات البحرية لمشاهدة الدلافين في محمية صمداى وشعاب سطايح من أهم الزيارات بمرسى علم.

وفى حلايب وشلاتين، تخلو المنطقة من أي فنادق سياحية، إلا أنها تضم شواطئ مفتوحة للأهالى.

وتكشف خريطة الإقامة السياحية في الغردقة أن هناك فنادق أسعارها في تناول الأسر والعائلات ذات العدد الكبير؛ مثل: (فندق نادى الرياضات البحرية) على البحر مباشرة، وله شاطئ خاص وحمام سباحة وبارك سيارات، وجميع الغرف تطل على البحر، مع إمكانية الإفطار، ويصل سعر الغرفة المزدوجة نحو ٦٠٠ جنيه.

وقال محمود صابر، مرشد سياحى، مسؤول حجز بشركة سياحة: يمكن قضاء يوم داخل قرية سياحية في الغردقة دون المبيت، لافتا إلى أن هناك قرى سياحية تفتح حجوزات «الداى يوز» بسعر ما بين ٥٠٠ و٧٠٠ جنيه للفرد و٣٠٠ جنيه للطفل مقابل استخدام حمامات السباحة والشاطئ والأكوا بارك وتناول الغذاء والمشروبات الغازية والمياه، ويبدأ اليوم من العاشرة صباحا حتى الخامسة مساء.

وعن أهم معالم الخريطة السياحية لقضاء الإجازات في الغردقة، تعد أهمها الرحلات السياحية البحرية على متن أحد اللنشات لزيارة محمية جزيرة «الجفتون» التي تبعد نحو ١١ كيلو مترا عن شاطئ الغردقة، وتقضى الأسرة نحو ٧ ساعات ما بين السباحة والغطس والسنوركلينج وتناول وجبة الغذاء على متن اللنش، وتتراوح أسعار الرحلة ما بين ٢٥٠ و٥٠٠ جنيه للفرد، حسب إمكانيات وبرنامج الرحلة.

وتتميز جزيرة الجفتون بالرمال الناعمة والشواطئ الجميلة، وتضم 14 موقعا للغوص، وتعتبر واحدا من أجمل مواقع الغوص في الغردقة.

وتأتى رحلات سفارى صحراء الغردقة لاكتشاف الحياة البدوية والمغامرة الصحراوية.. وتجذب رحلات سياحة السفارى آلاف السائحين والمصريين للاستمتاع بما تحتويه الطبيعة والحياة البرية من جبال ورمال وهضاب ووديان وحياة بدوية بكافة تفاصيلها، وتتراوح أسعار رحلة السفارى للفرد ما بين 100 و170 جنيها، حسب الخدمات التي تقدم في كل مخيم، وحسب نوعية انتقالات الرحلة بسيارات الدفع الرباعى أو موتوسيكلات الدفع الرباعى.

وفى المساء، تعد زيارة مارينا الغردقة لليخوت من أجمل الزيارات، وتقع في منطقة السقالة، وتعد منطقة ترفيهية متكاملة تحتوى على كل سبل الراحة والمتعة، وتتعدد فيها الأماكن؛ ومنها الملاهى الليلية والديسكوهات والكافيهات والمطاعم وأماكن التسوق ومرسى اليخوت والقوارب، بالإضافة إلى الحفلات، ويعد المكان الأنسب للتنزه وسط المقاهى والمطاعم التي تقدم مختلف المأكولات والمشروبات أمام إطلالات بانورامية من مناظر اليخوت التي تتمايل في البحر، وتجذب الباحثين عن المتعة والاسترخاء ليلًا.

2023-06-10T03:49:34Z dg43tfdfdgfd