بعد جدل تحريمه.. هل نهى النبي عن لبس الرجال اللون الأحمر؟ (فيديو)

أثار الداعية الكويتي عثمان الخميس، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب فتوى عن كراهة لبس الرجال للون الأحمر.

وقال «الخميس» في مقطع فيديو قديم عبر صفحته الرسمية بموقع «يوتيوب»، في رده على سؤال بشأن حكم لبس اللون الأحمر للرجل، إن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- نهى لبس الرجال للون الأحمر، مشيرًا إلى أن أهل العلم ذكروا أن لبس الأحمر للرجال كان مكروها لسببين.

لبس اللون الأحمر للرجل مكروه

وبين الداعية الكويتي أن السبب الأول، لأن الأحمر من لباس النساء، والسبب الثاني أنه من لباس الكفار.

وتابع: «النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- نهى عن لبس الأحمر، وقالوا الأحمر هنا المقصود به الأحمر الفاقع، أنما إذا كان دخلت معه لوان أخرى، فلا يدخل في هذا، ولا شك أن تركه أولى».

جدل واسع على مواقع التواصل بعد فتوى جديدة للداعية الكويتي #عثمان_الخميس: «ارتداء الرجال للون الأحمر مكروه.. لأنه لون يخص النساء والكفار»#العربية pic.twitter.com/JoYUiMg0vH

— العربية (@AlArabiya) September 7، 2024

حكم لبس الرجال اللون الأحمر

اتفق الفقهاء على جواز لبس الثوب الأحمر الذي خالط حمرته أي لون آخر، أما إذا كانت حمرةً خالصةً (مصمتة) فيقضي مذهب الشافعية بجواز لبس الأحمر الخالص من غير كراهة، بدليل حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (رَأَيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي حُلَّةٍ حَمرَاءَ) متفق عليه.

وذهب الحنفية والحنابلة إلى كراهة لبس الأحمر الخالص، لحديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: (مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ أَحْمَرَانِ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) رواه أبوداود.

ولكن قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: «حديث ضعيف الإسناد... وعلى تقدير أن يكون مما يحتج به فقد عارضه ما هو أقوى منه، وهو واقعة عين، فيحتمل أن يكون ترك الرد عليه بسبب آخر» .

والمسألة من مسائل الخلاف الطويلة التي تعارضت فيها الآثار عن الصحابة والتابعين، حتى ذكر فيها الحافظ ابن حجر 7 أقوال، غير أن أدلة الجواز أثبت وأصرح، ولذلك رجح هذا القول المالكية وبعض الحنابلة أيضًا.

2024-09-07T16:54:38Z dg43tfdfdgfd