سعر الطن 25 ألف جنيه.. بدء موسم حصاد «فول الصويا» في المنيا

اعلنت مديرية الزراعة بمحافظة المنيا، بدء موسم حصاد ودريس، 75 ألف فدان، من محصول «فول الصويا»، أحد المحاصيل الزيتية، للموسم الزراعي 2024، بمتوسط انتاجية 2 طن للفدان، وبقيمة 25 ألف جنيه للطن، بإجمالي 150 ألف طن لجميع المساحات المنزرعة بالمحافظة.

وكشفت الإحصائيات الصادرة عن مديرية الزراعة بالمنيا، تصدر المحافظة، محافظات الجمهورية، في زراعة محصول «فول الصويا»، وبدء تنفيذ تجربة زراعة المحصول على عروتين بمركزي المنيا وسمالوط، كتجربة اولي، بدلا من العروة الواحدة، بهدف استغلال الارض قبل زراعة محصول القمح. بدلا من زراعة بالخضار أو الدراوه.

حصاد محصول الفول الصويا بالمنيا

وقال عدوي عبدالفتاح، ومحمد عبدالرحيم، مزارعين بالمحافظة، إن محصول «فول الصويا» أصبح من المحاصيل المربحة، والتي لا تتجاوز مدة زراعته 4 أشهر، وبتكلفة أقل من المحاصيل طويلة الأجل مثل القمح والقطن، حيث تحتاج التربة إلى الحرث والري والزراعة والأسمدة والتنقية من الحشائش.

وأضافوا: يعتبر المحصول من المحاصيل التي تزرع مع محصول أخر، حيث يتم تحميل زراعة محصول «فول الصويا» مع الذرة الشامية، من خلال تخطيط الارض خطوط، يزرع خط فول صويا، و3 خطوط ذرة شامية، وهذا مفيد حيث يجمع محصولين، احدهما للغذاء والثاني للزيوت وكلاهما مهم للمواطن، لكونه يجمع بين احتياجاته الغذائية والعائد المادي من الفول.

وكشف المزارعين عن وجود تحديات لزراعة المحاصيل الصيفية، منها نقص مياه الري، واللجوء للمياه الجوفية، والتي تحمل المزارع تكاليف عالية، في ظل ارتفاع اسعار الوقود، بالإضافة إلى عدم انتظام صرف حصص الاسمدة في مواعيدها، مما يؤدي إلى اللجوء لشرائها من السوق السوداء بأسعار مضاعفة، مطالبين المسؤولين بحل المشكلتين.

حصاد محصول الفول الصويا بالمنيا

من جانبه قال الدكتور صالح الخالدي، الباحث بمركز البحوث الزراعية، إن محصول الفول الصويا، يعد أحد المحاصيل المزدوجة التي تجمع بين البقول والزيوت، وهو أيضا أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة كثيرة الاستخدام، ويعتبر محصول «فول صويا»، أحد المكونات الرئيسية لإنتاج الأعلاف، حيث يمثل 30% من مكونات الأعلاف، كما يدخل في الصناعات الغذائية، حيث انتاج دقيق الصويا، وانتاج الزيوت.

وقال المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة بالمنيا، يتم زراعة محصول الفول الصويا، في اواخر شهر مارس، ويتم الحصاد في اوائل يوليو من كل عام، حيث تتراوح مدة الزراعة من 110 إلى 120 يوما سنويا، وتتميز بزراعة نوع كلارا أو جيزة 111، وينتج الفدان ما بين 1.5 إلى 2 طن، وبسعر 25 ألف جنيه للطن .

وأضاف «خلف»، أن المنيا تتصدر محافظات الجمهورية في زراعة الفول الصويا، وتم البدء في تنفيذ تجربة زراعة المحصول، على عروتين بمركزي المنيا وسمالوط، كتجربة اول بدلا من العروة الواحدة، بهدف استغلال الارض قبل زراعة محصول القمح، وبدلا من زراعتها بالخضار أو الدراوه .

وتعد محافظة المنيا، من المحافظات المتميزة في انتاج المحاصيل الزراعية، حيث تبلغ المساحات المنزرعة بزراعات متنوعة صيفية مثل الفول الصويا، والذرة الشامية، والذرة الرفيعة، والسمسم، والخضروات، والفول السوداني، والزراعات، لمساحات تتجاوز الـ 400 ألف فدان.

2024-07-27T02:27:54Z dg43tfdfdgfd