فاكهة كريهة الرائحة تتحكم في سعر فنجان القهوة حول العالم.. ما القصة؟

كشف تقرير أن فاكهة كريهة الرائحة أصحبت تتحكم في أسعار القهوة حول العالم، واشتهرت فاكهة «الدوريان» برائحتها النفاذة لدرجة أنه تم حظرها في وسائل النقل العام في بعض الدول الآسيوية، وأصبحت جزءًا من معادلة تؤثر على صناعة القهوة العالمية.البداية تعود إلى سلسلة من الأحداث المناخية التي ضربت دولًا رئيسية في إنتاج القهوة، مثل البرازيل وفيتنام، في عام 2021، عندما تعرّضت محاصيل القهوة في البرازيل، أكبر منتج لحبوب البن من نوع «أرابيكا»، لصقيع مدمر، مما أدى إلى نقص حاد في إمدادات القهوة في الأسواق العالمية، هذا النقص دفع المشترين إلى اللجوء إلى فيتنام، التي تنتج حبوب «روبوستا» الأقل جودة، وتُستخدم عادة في القهوة الفورية.

فيتنام أيضاً لم تكن بمنأى عن تأثيرات التغير المناخي، فقد عانت البلاد من موجة جفاف هي الأسوأ منذ عقد، مما أثر على إنتاج البن، هنا بدأ المزارعون الفيتناميون في البحث عن بدائل أكثر ربحية، ووجدوا ضالتهم في فاكهة الدوريان، التي اكتسبت شعبية كبيرة في الصين، بحسب ما جاء في موقع «BBC». على الرغم من أن فاكهة الدوريان، رائحتها «كريهة»، فإنها أصبحت محصولاً ذا قيمة اقتصادية أعلى بكثير من البن، ومزارعو فيتنام، الذين كانوا يعتمدون في السابق على زراعة البن، بدأوا يتحولون إلى زراعة الدوريان، حيث تدرّ هذه الفاكهة أرباحاً قد تصل إلى خمسة أضعاف ما يدره محصول البن.

أسباب ارتفاع أسعار القهوة

شرب القهوة - صورة أرشيفية

هذا التحول أدى إلى تراجع كبير في إنتاج البن الفيتنامي، في يونيو 2024، حيث انخفضت صادرات فيتنام من حبوب الروبوستا بنسبة 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما أدى إلى تفاقم أزمة القهوة العالمية، حيث أصبحت المخزونات على وشك النضوب، وفقاً لمنظمة القهوة الدولية.

مع انخفاض إنتاج البن في البرازيل وفيتنام، سعت دول أخرى مثل كولومبيا وإثيوبيا إلى تكثيف إنتاجها، ورغم الجهود المبذولة، لم تتمكن هذه الدول من سد الفجوة الكبيرة في العرض، ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار البن في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية.

لكن التأثير الأكثر وضوحاً كان على المستهلكين، حيث بدأت أسعار القهوة في المقاهي حول العالم تشهد ارتفاعات ملحوظة، وتوقع بول أرمسترونغ، تاجر القهوة الذي يدير شركة لتحميص البن في المملكة المتحدة، أن تصل أسعار فنجان القهوة قريباً إلى مستويات «جنونية»، مشيرًا إلى أن التكاليف المرتفعة لحبوب البن ستجبر المقاهي على نقل هذه الزيادات إلى العملاء.

وبينما يتوقع بعض الخبراء أن الأسعار قد تستقر على المدى الطويل إذا تحسنت الظروف المناخية في البرازيل، تبقى الحقيقة أن فاكهة الدوريان، التي لم تكن لها علاقة بصناعة القهوة من قبل، أصبحت اليوم جزءاً من المشهد الاقتصادي الذي يتحكم في سعر فنجان القهوة حول العالم

2024-09-16T10:04:43Z dg43tfdfdgfd