فضل وثواب صيام الست من شوال.. هل يجوز صيامها متفرقة ؟

فضل وثواب صيام الست من شوال هو ما يتمنى الكثير الفوز به بعد الانتهاء من شهر رمضان الكريم شهر اليمن والبركات، ولهذا السبب تصدرت عبارة «فضل وثواب الست من شوال » أو «الستة البيض» ، محرك البحث «جوجل»، وخلال السطور التالية تستعرض "المصرى اليوم" فضل وثواب صيام الست البيض ومتى يبدأ صيامها وهل يجوز صيامها متفرقة ؟.

ما هو فضل وثواب صيام الست من شوال ؟

فضل وثواب صيام الست من شوال يعادل صيام الدهر بأكمله حيث ورد بموقع دار الافتاء المصرية أن صيام الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم سلفًا وخلفًا، ويبدأ بعد يوم عيد الفطر مباشرة؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ».

هل يجوز الجمع بين نية صيام الست من شوال مع قضاء الأيام الفائتة في رمضان لعذر شرعي - صورة أرشيفية

هل يجوز صيام الستة البيض متفرقة ؟

وأفتى الشيخ حسنين محمد مخلوف، من علماء الدين الاسلامى، أنه من صام المسلم الست البيض متتابعة من اليوم الثاني من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة ولا حرج عليه وله ثوابها.

واستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن ثوبان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ صَامَ رمضان وسِتَّةَ أَيَّامٍ بَعْدَ الْفِطْرِ كَانَ تَمَامَ السَّنَةِ، مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا» رواه ابن ماجه.

وفسر الحديث بأن الحسنة بعشر أمثالها؛ فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يومًا، وهذا تمام السَّنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله، وفي الحديثين دليلٌ على استحباب صوم الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار.

وتابع :« المتبادر في الإتْباع أن يكون صومُها بلا فاصلٍ بينه وبين صوم رمضان سوى هذا اليوم الذي يحرم فيه الصوم، وإن كان اللفظ يحتمل أن يكون الست من أيام شوال والفاصل أكثر من ذلك، كما أن المتبادر أن تكون الست متتابعة، وإن كان يجوز أن تكون متفرقة في شوال، فإذا صامها متتابعة من اليوم الثاني منه إلى آخر السابع فقد أتى بالأفضل، وإذا صامها مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة كان آتيًا بأصل السنة».

اقرأ ايضا :

هل يجوز صيام الستة البيض متفرقة طوال الشهر أم لا؟.. الإفتاء تجيب

2024-04-16T13:15:32Z dg43tfdfdgfd