في 10 خطوات.. طريقة عمل كعك العيد الناعم بالكيلو (المقادير)

يعتبر الكعك أحد أهم مظاهر الاحتفال بـ عيد الفطر ، لذا تبحث غالبية ربات البيوت (مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك)، عن طريقة عمل كعك العيد الناعم في المنزل (كأحد مظاهر الفرحة)، وبخاصة مع ارتفاع أسعاره في المحلات.

وفي سطور تعرض «المصري اليوم» طريقة عمل كعك العيد الناعم بالكيلو في المنزل، (بالخطوات والتفاصيل).

طريقة عمل كعك العيد الناعم بالكيلو.. "المقادير بالتفاصيل"

مقادير عمل الكعك بالسمن الساخن:

كيلو دقيق أبيض فاخر

½ كيلو سمن بلدي طبيعي.

ملعقة كبيرة خميرة فورية

ملعقة كبيرة سكر أبيض

ملعقة كبيرة من ريحة الكعك

¼ كوب سمسم محمص

رشة ملح

نصف كوب حليب دافئ

طريقة عمل كعك العيد الناعم بالكيلو.. "المقادير بالتفاصيل"

طريقة عمل الكحك الناعم بالكيلو

يتم نخل الدقيق ووضعه في طبق عميق وكبير مناسب للعجن، ويضاف للدقيق رشة الملح وريحة الكعك والسمسم المحمص، ثم قومي بغلي السمن البلدي علي النار، وضعيها فوق الدقيق، مع فرك الدقيق بالسمن، حتي يتشرب السمن جميع فتات الدقيق، وقومي بعدها بفرك الدقيق بالسمن لأطول فترة ممكنه، حيث ان تلك الخطوة هي السبب في نعومة الكعك.

يوضع في الحليب الدافئ ملعقة السكر وملعقة الخميرة ويتم التقليب جيدا ثم تترك لمدة 10 دقائق، وبعد الانتهاء من فرك الدقيق بالسمنة وتشربه جيدا من كل الجوانب سيتم إضافة خليط الخميرة تدريجيا، قومي بالعجن جيداً حتي تتشكل عجينة لينة (غير لاصقة).

اتركيها حتي تخمر لمدة ساعة أو ساعتين علي حسب حرارة الغرفة، وبعد التخمير تشكل حبات الكعك بالبصامة أو المنقاش لينتج عنه شكل الكعك المتعارف عليه، يلوضع علي صاجات الخبز ثم يترك مغطا لمدة نصف ساعة قبل الدخول للفرن.

وأخيرا يتم إدخال صاجات الكعك إلى الفرن الساخن على درجة حرارة 180 درجة لمدة (20 إلى 30 دقيقة)، ويتم إخراج صاجات الكعك بمجرد الحصول على لون ذهبي خفيف جدا ويترك حتى يبرد تماما قبل انتشاله من الصاج ورصه في العلب.

اقرأ ايضاً:

بمكونات سهلة وسريعة.. طريقة عمل القطايف في البيت

بـ4 مكونات فقط .. حضري سابليه المربى في المنزل

2024-03-28T20:39:30Z dg43tfdfdgfd