«من حقك تعرف».. من المسؤول عن حضانة الأطفال بعد زواج الأم؟

صراع الأزواج لن ينتهى بانتهاء العلاقة الزوجية بالطلاق، ويمتد هذا الصراع إلى محكمة الأسرة، وتعنت كل طرف على الآخر، والضحية بينهما هم الأطفال، فمَن المسؤول عن حضانة الطفل بعد زواج الأم من آخر.

طبقًا لقانون الأحوال الشخصية الأم هى المسؤولة عن رعاية أطفالها سواء كانت علاقتها الزوجية قائمة بينها وبين والد أطفالها، أو فيما بعد الطلاق، وفى حالة الطلاق تنتقل الحضانة إليها، أما فى حالة رغبة الأم فى الزواج من آخر تنتقل الحضانة إلى مَن يليها، وتوضح «المصرى اليوم» ترتيب الحضانة.

أفاد قانون الأحوال الشخصية بأنه عقب زواج الأم تنتقل الحضانة إلى جدة الطفل من الأم، وفى حالة وفاتها أو إصابتها بمرض يجعلها عاجزة عن رعاية الطفل، تتحول الحضانة إلى جدة الطفل من الأب، وأيضًا فى حالة وفاتها أو عجزها، تنتقل إلى الخالة، ثم العمة.

وفى سياق متصل، نوضح إجراءات إقامة دعوى «حضانة الأطفال»، التى تبدأ بتقديم طلب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة، ورفع الدعوى عقب مرور 15 يومًا بمكتب تسوية المنازعات الأسرية، ثم إقامة الدعوى بعد صدور قرار مكتب تسوية المنازعات. إضافة إلى أن عريضة الدعوى يكون مرفقًا بها رقم التسوية الصادر من مكتب تسوية المنازعات الأسرية،

وتُرفق بعريضة الدعوى بطاقة الرقم القومى للمدعية والمدعى عليه، وشهادات ميلاد الأطفال المطلوب ضمهم إلى حضانة الأم أو الحاضن بعد الأم.

2024-04-29T22:54:29Z dg43tfdfdgfd