كريمة غيث تطلق أغنية "إيهواوين"

أطلقت المغنية المغربية كريمة غيث عبر قناتها الرسمية بموقع تحميل الفيديوهات “يوتيوب”، والمنصات الموسيقية، أغنيتها الجديدة بعنوان “إيهواوين”، التي اختارت من خلالها الغناء باللهجة الأمازيغية لتُظهر جانبًا آخر من ثقافتها وأصولها.

واعتمدت كريمة في هذه الأغنية المستوحاة من الفولكلور المغربي الأمازيغي على توزيع موسيقي حديث يمزج بين الإيقاعات التقليدية والموسيقى العصرية، من توقيع رضوان ألاه، ما أضفى عليها طابعًا مميزًا يجذب الأجيال المختلفة، وصورتها على طريقة “الفيديو كليب” تحت إدارة المخرج محمد عابيد.

وكشفت المغنية المغربية أن إصدار عمل فني بأمازيغية “تاشلحيت” يأتي رغبة منها في تسليط الضوء على تراث أًصولها الأمازيغية المغربية، ومشاركة جمال وبساطة هذه الثقافة الغنية مع العالم، مبرزة أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لشمال إفريقيا، ولديهم ثقافة ولغة “تامازيغت” وتاريخ مميز يسبق التأثيرات الأخرى في المنطقة.

وتابعت المتحدثة ذاتها بأن الأمازيغ يعرفون بتقاليدهم النابضة بالحياة، وموسيقاهم، وفنهم، وارتباطهم العميق بالأرض، ويتميز تراثهم بالإحساس القوي بالهوية والفخر بعاداتهم وأسلوب حياتهم المتوارث عن أجدادهم، وهو الأمر الذي يشكل لها مصدر فخر واعتزاز.

ولقيت الأغنية إشادة واسعة من قبل متابعين على منصات التواصل الاجتماعي، عبروا عن إعجابهم بأداء كريمة غيث وإتقانها اللهجة الأمازيغية، وهو الأمر الذي جعلها تدخل قائمة الأعمال الموسيقية الأكثر استماعا بالمغرب، وتحتل المرتبة السابعة في “الترند”، محققة أزيد من نصف مليون مشاهدة.

وأصدرت الفنانة ذاتها قبل حوالي سنة أغنية باللهجة الأمازيغية بعنوان “تسانو”، تعاملت فيها مع كاتب الكلمات والملحن العربي إمغران، والموزع رضوان ألاه، وحققت نجاحا كبيرا. كما أصدرت خريجة “ستار أكاديمي” أولى أغاني ألبوم مصغر، وتحمل عنوان “تامغرا” (حفل الزفاف)؛ وجاءت بلحن أمازيغي، مرفق بكلمات عربية ومقطع باللغة الأمازيغية من كتابة محمد أمير، وألحان محمد فارسي، وتوزيع بدر مخلوقي.

في سياق آخر قالت غيث، في حوار لها مع جريدة هسبريس، إن عالم التمثيل لم يأخذها عن عالم الغناء لأنها ممثلة تغني وليس العكس، مشيرة إلى أنها تحضر أعمالًا جديدة للجمهور لتستطيع التوفيق بين حبها للغناء وشغفها بالتشخيص.

The post كريمة غيث تطلق أغنية "إيهواوين" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

2024-07-27T08:44:58Z dg43tfdfdgfd