كيف تحمي بياناتك الشخصية في 8 خطوات

فهرس الصفحة

ما هي البيانات الشخصية؟

كيف تحمي بياناتك الشخصية

كيف تحمي بياناتك الشخصية؟ يمكنك أن تحمي بياناتك الشخصية من الهجمات الإلكترونية عن طريق توفير الأمان لها من خلال بعض الأشياء التي عليك أن تتجنبها والأخرى التي يجب أن تنفذها، وكلما أسرعت في تعلم الطريقة الصحيحة لحفظ بياناتك تمكنت من الهرب من بين يدي قراصنة المعلومات.

ما هي البيانات الشخصية؟

لا يعرف الكثيرين ما تشتمل عليه البيانات الشخصية كتعريف ولكن إليك بعض الأشياء التي ستساعدك على وضع يدك على البيانات الشخصية بدقة.

البيانات التي نتحدث عنها هي الحقائق غير المرتبة التي يمكن ترتيبها ومعالجتها لتصبح معلومات ذات معنى، ويمكن أن تظهر تلك البيانات على شكل كلمات أو أرقام أو رموز.

يمكن جمع البيانات الشخصية عن الفرد من خلال الأساليب الإلكترونية أو غير الإلكترونية وتشمل العناوين وتواريخ الميلاد والأسماء وما إلى ذلك.

يمكن اعتبار رقم هويتك أو هوية الأب والأم من المعلومات وكذلك البيانات حول حالتك الصحية والنفسية.

كيف تحمي بياناتك الشخصية

أصبح استخدام الإنترنت في عالمنا الحالي ضرورة من ضروريات الحياة وفي العصر الرقمي الذي نعيشه أصبح من الضرورة أيضًا الحفاظ على بياناتك الخاصة التي تحوم حولها الكثير من المخاطر، والتي قد تتسبب في العديد من المشكلات، فكيف تحمي بياناتك من السرقة؟

وبعد التعرف على البيانات الشخصية وتعريفها تعرف على كيفية حمايتها لتجنب الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية، ومنها:

تشفير البيانات

إن أفضل الطرق المطروحة لحماية البيانات الخاصة بك هي التأكد من تخزين المعلومات الشخصي بأسلوب مُشفر، ويقصد هنا بالعملية التشفيرية العملية المخصصة لتحويل المعلومات إلى رموز لا يمكن الاطلاع عليها ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال صاحب المعلومات بنفسه، ويمكنك تعزيز مستويات الأمان والحماية الخاصة بك بين وقت وآخر.

احذر من الروابط المشبوهة

إن أحد الأساليب المنتشرة لاختراق المعلومات والقرصنة الإلكترونية هو سرقة البيانات الشخصية من خلال الروابط الاحتيالية التي يتم إرسالها كي تبدو صحيحة، وعندما تقوم الضحية المعنية بفتح الرابط تبدأ عملية قرصنة المعلومات بالكامل من خلال مواقع مصممة خصيصًا للسطو على المعلومات الخاصة بك.

كن يقظًا ولا تعمل على فتح أي رابط مشبوه أو يأتي من مكان غير موثوق به، حيث يصل الرابط من مجهول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخدمات الدردشة المتعلقة بها.

تقديم البيانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي من الأماكن التي يشارك الكثيرين المعلومات عبرها دون أي رادع، والتي غالبًا ما تكون معلومات خاصة، ولكن دون أن تقصد فأنت تقدم معلوماتك وبياناتك على طبق من فضة لمن يرى منصاتك.

تجنب نشر المعلومات الشخصية من أرقام رخصة قيادتك وأرقام الهوية ومعلومات بطاقة الائتمان والتي يمكن إساءة استخدامها من طرف الآخرين.

لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة لأنها تكون عرضة للهجمات وسرقة البيانات الحساسة، فلا تقم بتلك الخطوة إلا في أضيق الحدود، وتأكد دائمًا من أمان الشبكة قبل الاتصال بها.

كلمة المرور

يجب أن تقوم بإنشاء كلمة مرور قوية تمثل طبقة دفاع أولية أمام الهجمات المتوقعة وسرقة البيانات، وللحصول على كلمة مرور قوية يجب أن تشتمل على الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام وذلك لمنع المتلصصين من تخمينها بسهولة.

لا تربط كلمات المرور الخاصة بك بالأسماء أو تواريخ أعياد الميلاد، ثم اعمل على تحديث البيانات بانتظام ولا تستخدم نفس كلمة المرور لعدة حسابات في الوقت نفسه.

وضع التصفح المتخفي

يمكنك حماية بياناتك الشخصية من خلال استخدام وضع التصفح المخفي والذي يتم من خلال اللجوء إلى عملية التصفح تلك بهدف منع تخزين معلومات تصفحك من سجل التصفح، أو ملفات تعريف الارتباط، أو بيانات المواقع الأخرى التي تتصل بها.

على الرغم من أنه لا يضمن الخصوصية الكاملة، فإن استخدام وضع التصفح المتخفي يمكن أن يساعد في تقليل بصمتك الرقمية على الإنترنت، خاصة عند استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز مشترك.

الحذر من التطبيقات المشبوهة

عند اختيار التطبيقات التي تعمل على هاتفك المحمول يجب أن تتوخى الحذر الشديد، ففي البداية عليك اختيار مصادر موثوق بها لتنزيل التطبيقات مثل متجر جوجل، ثم تأكد من أن التطبيق نفسه ليس من التطبيقات المشبوهة التي تطلب الارتباط بالكاميرا أو فتح مكبر الصوت أو الاطلاع على المعلومات في مجلدات الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهاتفك.

قد تحتوي تلك التطبيقات على البرامج الضارة التي تعرض بياناتك الشخصية للخطر.

قم بتحديث البرامج بانتظام

البرامج القديمة تكون عرضة دائمًا إلى الهجمات الإلكترونية والفيروسية، ولحماية بياناتك من تلك الهجمات يجب أن تعمل على تحديث البرامج التي تقوم بعمل تلك التطويرات لسد الثغرات الموجودة بها حيث تحتوي تحديثات البرامج غالبًا على إصلاحات أمنية لحماية جهازك من الثغرات التي اكتشفها مطورو البرامج أو الباحثين الأمنيين من خلال تحديث برامجك، ويمكنك تحسين الأمان العام لمعلوماتك من خلالها.

كيف تحمي بياناتك الشخصية؟ يمكنك حماية بياناتك الشخصية من خلال الخطوات التي ذكرناها، وأولى تلك الخطوات هو عدم مشاركتك أي بيانات قد تستخدم ضدك مهما كانت الوسائل التي تؤمنك.

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

2024-05-08T14:33:46Z dg43tfdfdgfd