هل تشعر أن هناك من يراقبك سرا.. هذا هو التفسير العلمي

أنت وحيد، وفجأة ينتابك الشك بوجود شخص ما هناك. ربما شاهدت فيلمًا مخيفًا أو قرأت أحدث رواية مثيرة وتساءلت عما إذا كان هناك قاتل مختبئ في غرفتك. تنظر حولك، لكن لا أحد هناك. فلماذا يجعلك عقلك تشعر وكأنك مراقب؟

وفقا لليزلي دوبسون، عالمة النفس السريرية والطب الشرعي، هناك عدد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يشعر وكأنه مراقب. تتعدد هذه الأسباب، بما في ذلك التعرض للكتب أو الأفلام أو الأخبار المخيفة؛ واليقظة المفرطة بعد حدث مرهق أو صادم؛ وحالات صحية نفسية خطيرة.

وقالت دوبسون لمجلة لايف ساينس: "في الحالات الأكثر تطرفا، قد يعاني الشخص من جنون العظمة واليقظة المفرطة، والتي غالبا ما ترتبط بحالة صحية عقلية كامنة أو مرض دماغي".

بالطبع، في بعض الأحيان نكون مراقبين. من المحتمل أن يكون الناس قد تطوروا ليصبحوا حساسين لنظرة شخص آخر، ويُقترح أن الدماغ البشري لديه شبكة عصبية مخصصة فقط لمعالجة النظرة، وفقًا لمقال كتبته هارييت ديمبسي جونز، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في علوم الأعصاب الإدراكية بجامعة كاليفورنيا. كوينزلاند في أستراليا.

لكن في بعض الأحيان، حتى لو لم يكن هناك أحد يراقبنا، فإن المحفزات الخارجية يمكن أن تجعلنا نشعر بالخوف وننظر حولنا لنرى ما إذا كنا مراقبين أم لا. يمكن أن يشمل ذلك مشاهدة أو قراءة فيلم تشويق يتضمن مطاردة بطل الرواية من قبل شخصية تهدده، أو سماع ضجيج عشوائي عندما تكون بمفردك في المنزل.

بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا لأحداث صادمة، تصبح اليقظة المفرطة آلية دفاعية تهدف إلى منعنا من التعرض للضغوط المستقبلية عن طريق تجنب الخطر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 في مجلة Frontiers in Psychology. وأوضحت دوبسون أن أعراضا مثل جنون العظمة والقلق التي تأتي عادة بعد الأحداث العصيبة يمكن أن تحدث في منطقة مماثلة من الدماغ.

وقالت: "إن اللوزة الدماغية تعالج مشاعرنا مثل التوتر والقلق.. إذا كان الشخص مفرط النشاط أو متضررًا من أضرار جسدية أو ضغوط مستمرة، فقد يؤدي ذلك إلى استجابات عاطفية متزايدة مثل إدراك التهديد".

قالت الدكتورة أليس فيلر، طبيبة نفسية إكلينيكية مقيمة في كاليفورنيا، لموقع لايف ساينس، إنه ليس من غير المألوف أن يشعر الناس بالمراقبة. إذن كيف يمكنك التمييز بين الحذر المعقول والمسألة الأكثر خطورة؟

تنشأ المشكلة عندما يشعر شخص ما بأنه مراقب باستمرار أو يشعر بجنون العظمة بشأن مراقبته لفترة طويلة من الزمن.

قالت فيلر: "مع المرض العقلي، ما يحدث هو أنك تفقد تلك القدرة على التساؤل عما إذا كان مجرد شعور، كما تعلمون، فأنت تفقد نوعًا ما البصيرة في عمليتك الجسدية والعقلية".

على سبيل المثال، تشمل أعراض الفصام فرط اليقظة والبارانويا، والتي يمكن أن تشمل الوهم بأن هناك من يراقبك. تشير الأبحاث إلى أن جنون العظمة لدى الأشخاص المصابين بالفصام يرتبط بنشاط غير طبيعي في الجهاز الحوفي، وهو جزء من الدماغ يتضمن اللوزة الدماغية ويتحكم في استجاباتنا السلوكية العاطفية والقائمة على البقاء، مثل استجابة القتال أو الطيران.

أوضحت دراسة أجريت عام 2022 أنه لدى مرضى الفصام، ارتبط جنون العظمة بزيادة تدفق الدم أثناء حالة الراحة في اللوزة الدماغية. علاوة على ذلك، يرتبط الاتصال غير المعتاد بين اللوزة الدماغية ومناطق أخرى من الدماغ، مثل القشرة البصرية والحصين وقشرة الفص الجبهي، مع جنون العظمة، ما يشير إلى أن "جنون العظمة الحالي مرتبط بالاتصال الشاذ داخل الدائرة الحوفية الأساسية" تضخيم معالجة التهديد وضعف تنظيم العواطف."

برصف النظر عن السبب، قال كل من فيلر ودوبسون إن الأمر يستحق الحصول على دعم الصحة العقلية إذا كنت تعاني من جنون العظمة المستمر. وهذا صحيح بشكل خاصة إذا حدث الشعور بالمراقبة على الرغم من وجود دليل مادي على عدم وجود أي شخص آخر، أو إذا أصبح القلق من المراقبة أسوأ.

2024-04-29T11:39:38Z dg43tfdfdgfd