أهم ما نعرفه حتى الآن عن انفجارات أجهزة البيجر التي يستخدمها مقاتلو حزب الله اللبناني

كيف انفجرت أجهزة البيجر التي تستخدمها عناصر حزب الله في لبنان؟ من فخخها لتنفجر في لحظة واحدة ما أودى بحياة 12 شخصا وأدى لإصابة الآلاف؟ ما نوعية أجهزة البيجر التي انفجرت وما هي تداعيات هذا الحادث الأول من نوعه على الوضع بالشرق الوسط؟ وماهي ردود الفعل في لبنان وفي العالم؟ فرانس24 تعود على أبرزت الأحداث التي عاشتها المنطقة منذ الثلاثاء.

أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الأربعاء أن انفجار أجهزة اتصالات "البيجر" واستهدفت عناصر في حزب الله أسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم طفلان وإصابة بين 2750 و2800 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

اقرأ أيضاما الذي نعرفه عن أجهزة اتصال "البيجر" التي يستخدمها حزب الله في لبنان؟

وقع الحادث في الضاحية الجنوبية من بيروت وسهل البقاع شرق لبنان حيث تتمركز قوات حزب الله. واتهم الحزب إسرائيل بالوقوف وراء هذا الهجوم السيبراني، الأول من نوعه منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2023.

واستمرت موجة الانفجارات نحو ساعة من الوقت وقعت بعضها عقب رنين أجهزة البيجر، مما دفع حامليها إلى الإمساك بها أو تقريبها من وجوههم لتفقد الشاشة.

اقرأ أيضابعد انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.. حزب الله يتوعد بالرد على إسرائيل

من جهتها، فتحت وزارة الصحة اللبنانية جميع مستشفيات البلاد لاستقبال المصابين وسط مشهد ميزته الفوضى والخوف في آن واحد. فيما قام المارون بتقديم العلاجات الأولية للجرحى على مستوى الشوارع في انتظار نقلهم إلى المستشفيات والعيادات.

صمت في إسرائيل وهلع في لبنان

في إسرائيل، دعا رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وزراءه إلى عدم التعليق على هذه التفجيرات السيبرانية، فيما عزز المناطق المتاخمة مع لبنان بالعتاد العسكري وبالمقاتلين تحسبا لأي رد من حزب الله.

وأظهر شريط فيديو نشرته وسائل إعلام عالمية وعربية لحظة انفجار أجهزة "البيجر" في سوق بلبنان وسقوط شخصين على الأرض وهروب العديد من الأخرين وسط هلع غير مسبوق.

من جهته، أكد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن معظم الإصابات جراء انفجار أجهزة "البيجر" تركزت في منطقة الوجه واليد.

ما نوع أجهزة البيجر التي انفجرت؟

وفق مصدر أمني لبناني فإن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" زرع كمية صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز بيجر طلبها حزب الله قبل أشهر. وذكر المصدر اللبناني أن الجماعة طلبت أجهزة البيجر من صنع شركة غولد أبوللو التايوانية، والتي تقول عدة مصادر إنها دخلت البلاد في وقت سابق من هذا العام. وقدم المصدر صورة لجهاز البيجر وهو من طراز "إيه.بي924".

اقرأ أيضا نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله قبل أن تصل إلى لبنان

لكن عادت من جانبها، شركة أبوللو وأكدت صباح الأربعاء بأن أجهزة البيجر التي انفجرت صنعت من قبل شركة اقتصادية تجمعها شراكة معها وتقع في المجر اسمها "باك"، نافية في نفس الوقت أن تكون هي التي وضعت كميات صغيرة من المتفجرات في الأجهزة.

وقال مؤسس شركة أبوللو في بيان الأربعاء: " إن الشركة لم تصنع أجهزة البيجر التي تعرضت للانفجار في لبنان، لكن (الأجهزة) من إنتاج شركة في أوروبا لها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية".

لماذا يستخدم مقاتلو حزب الله أجهزة "البيجر"؟

يستخدم مقاتلو حزب الله أجهزة "البيجر" لمنع إسرائيل من كشف مواقعهم وبالتالي مهاجمتهم بطائرات مسيرة. فيما أكدت ثلاثة مصادر أمنية أن الأجهزة التي اشتراها حزب الله حديثة الصنع.

لكن تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الأجهزة كانت رائجة في الثمانينيات من القرن الماضي ولم تعد تستخدم كثيرا في عمليات التواصل خاصة بعد ظهور الهواتف الذكية والنقالة. وقد وزع أكثر من 3000 جهاز على عناصر من حزب الله في الأسابيع القليلة الماضية في لبنان وسوريا وحتى إيران.

كيف ولماذا انفجرت الأجهزة؟

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر من بينها مسؤولون أمريكيون القول إن إسرائيل زرعت مواد متفجرة ضمن دفعة جديدة من الأجهزة قبل تصديرها إلى لبنان.

أما مصادر أخرى، فأشارت أن إسرائيل أدخلت في أجهزة "البيجر" كمية صغيرة من المتفجرات لا يتعدى وزنها 50 غراما يمكن تفجيرها عن بعد وذلك قبل أن تسلم هذه الأجهزة لحزب الله.

 

طاهر هاني مع رويترز

2024-09-18T12:55:31Z dg43tfdfdgfd